cologov.org

لا مشاحة في الاصطلاح - التقِييدُ والإيضَاح لقولهم لا مُشاحّة في الإصطلاح - رياض العلم

  1. قاعدة | الموقع الرسمي لمعالي الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير - حفظه الله تعالى -
  2. - أرشيف منتدى الفصيح - ما معنى العبارة - المكتبة الشاملة الحديثة
  3. ص221 - كتاب فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم سيرتها فضائلها مسندها رضي الله عنها - عبارة - المكتبة الشاملة
  4. ما معنى العبارة ""؟
  5. شبكة الألوكة

[ما معنى العبارة "لا مشاحة في الاصطلاح" ؟] ـ [فاطمة. ] ــــــــ [17 - 11 - 2007, 11: 57 م] ـ [ما معنى العبارة "لا مشاحة في الاصطلاح" ؟] كلمة مشاحة تعبتني ولا اعرف كيفية البحث في المعاجم العربية (). هل يقصدون أن العلماء "اتفقوا" على اصطلاح؟ أرجو توضيح المعنى. جزاكم الله خير. ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [18 - 11 - 2007, 12: 58 م] ـ (المشاحة) مفاعلة من (الشح) ، والمفاعلة تقتضي اثنين في الأصل. والمعنى أن يشح كل واحد على الآخر بشيء معين، ويقول الفقهاء مثلا: إن تشاح اثنان في الأذان قدم كذا وكذا، أي يقول كل منهما: أنا أولى بهذا الأمر منك. فقول أهل العلم (لا مشاحة في الاصطلاح) أي لا ينبغي أن يمنع أحدٌ أحدًا أن يستعمل اصطلاحا معينا في معنى معين، إذا بين مراده بهذا الاصطلاح، والاصطلاح هو تواضع بين جماعة على معنى معين ليعبر عنه بلفظ معين. فإذا قلتُ مثلا: الموجودات إما قديمة وإما حادثة، ومرادي بالقديم ما لا أول له، ومرادي بالحادث ما له أول، فلا يصح حينئذ أن يأتي معترض ويقول: كلمة قديم لا تعني ما لا أول له، وكلمة حادث لا تعني ما له أول؛ لأنني بينت مرادي من الكلام، فهو اصطلاح أي تواضع، فلا ينبغي أن تمنعني منه.

قاعدة | الموقع الرسمي لمعالي الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير - حفظه الله تعالى -

- أرشيف منتدى الفصيح - ما معنى العبارة - المكتبة الشاملة الحديثة

  • افلام كوميديه 2010 relatif
  • عبارة "لا مشاحة في الاصطلاح". | موقع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
  • التحالف العربي يتهم الحوثيين بإعلان "فبركات لانتصارات وهمية" في جيزان - Souk Ukkaz News
  • ما معنى العبارة "لا مشاحة في الاصطلاح"؟

ص221 - كتاب فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم سيرتها فضائلها مسندها رضي الله عنها - عبارة - المكتبة الشاملة

ما معنى العبارة ""؟

على كل حال، الاصطلاح المخالف لما تقرر في علم من العلوم وعند أهله ودرجوا عليه بحيث لا يُعرف بل تتغير فيه الأحكام المرَتَّبة عليه، هذا يُشاحَح فيه، ولذا لما اصطلح البغوي لنفسه في (المصابيح) أن يسمي ما خُرِّج في الصحيحين: الصحاح، وما خُرِّج في السنن الأربعة: الحسان، وَ(البَغَوِيْ) إذ قسَّم المصَابحا أن الحسان ما رووه في السنن إلى الصِّحاح والحسان جَانحا رُدَّ عليه إذ بها غير الحَسَن. فهو اصطلاح يُرد عليه، لماذا يُرد عليه والناس يقولون: لا مشاحة في الاصطلاح؟ لأنه يَحكم على أحاديث السنن كلها بأنها حسان! وفيها الصحيح وفيها الحسن وفيها الضعيف، ومقتضى ذلك أن نحكم على الضعيف بأنه حسن، وأن نحكم على الصحيح بأنه حسن، فهذا فيه مخالفة لما تقرر في علم الحديث، فيُرد عليه ويشاحَح فيه، فمثل هذه القاعدة تحتاج إلى شيء من التقييد، ولا تُقبل بإطلاقها.

شبكة الألوكة

اسماء الدفعه الاخيره من الصندوق العقاري 1439 الاستعلام عن المخالفات المروية

فالأحناف: يَصطلحون على أنَّهما أبو حنيفة والقاضي أبو يوسف. وعند المالكية: فهما ابن أبي زيد القيرواني، وأبو الحسن القابسي. وعند الشافعية: الرافعي والنووي. وعند الحنابلة: مجد الدين ابن تيميَّة جد شيخ الإسلام، صاحب كتاب (المحرر)، وابن قدامة المقدسي صاحب (المغني). مثال آخر: الأئمَّة الأربعة: عند الفقهاء: هم أئمَّة الفقه المشهورين: أبو حنيفة ومالك، والشافعي وأحمد. وعند المحدثين: أصحاب السنن الأربع: أبو داود والترمذي، والنسائي وابن ماجة. وثمَّة قاعدة مشتهرة متعلِّقة بالاصطلاح ألا وهي: (لا مُشَاحَّة في الاصطلاح)، ويقصد بها أنَّ الخلاف إذا كان واقعًا في الأمور الاصطلاحيَّة فإنَّه لا ينبني عليه حكمٌ. قال الشيخ بكر أبو زيد: "وقاعدة الباب هنا ليست على عمومها، فلا مُشاحة في الاصطلاح ما لم يخالِف اللغةَ والشرع، وإلاَّ فالحَجر والمَنع، ولهذا قال ابن القيم في مدارج السالكين: "والاصطلاحات لا مشاحة فيها إذا لم تتضمَّن مفسدة"[4]. لذا وَضع العلماء شروطًا للمصطلَح وذلك بعد الاتِّفاق على معناه، وهي[5]: 1- وجود مناسبة مُعتَبَرة تَجمع بين الاصطلاح ومعناه. 2- ألَّا يكون في هذا الاصطلاح مخالَفةٌ للوضع اللغوي أو العرف العام.